القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو ال IP Address | شرح تفصيلي عن ال IP كيفية تكوينه وأقسامه ( 1 )

 
ما هو ال IP Address | شرح تفصيلي عن ال IP كيفية تكوينه وأقسامه ( 1 )

ما هو ال IP Address | شرح تفصيلي عن ال IP كيفية تكوينه وأقسامه ( 1 )

 كل جهاز أقوم بتوصيلة على الشبكة يجب أن يكون له Computer Name فريد ،و IP Address.. وفي هذا الدرس سوف نتعرف على ما هو الـIP Address وكيفية تكوينه وأقسامه .. والكثير من المعلومات المهمة عن الـIP Address :
 
 

ما هو الـIP Adress :

 الـIP Address هو أختصار لكملة Internet Protocol Address وهو عبارة عن عنوان فريد يقوم بتعريف اجهزة الحوسبة مثل: أجهزة الحاسوب الشخصية، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية..الخ، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد التي تحكم تنسيق البيانات المرسلة عبر الأنترنت أو الشبكة.. فالـIP Address هو المعرف الذي يسمح بإرسال المعلومات بين الأجهزة على الشبكة فالـIP Addres يحتوي على معلومات المواقع، وتجعل الأجهزة قابلة للوصول إليها، يحتاج الإنترنت إلى طريقة للتمييز بين أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة التوجيه ومواقع الويب المختلفة.


كيف يتم أنشاء الـIP Address :

توجد منظمة أسمها منظمة IANA أختصاراً لـInternet Assigned Number Authoity وهذه المنظمة هي المسؤلة عن عملية تخصيص عنواين بروتوكولات الأنترنت، وادارة المنطقة الجذرية لنظام أسماء النطاقات...
الـIPv4 تكون من أربع خانات ( Octet ).. منظمة IANA قامت بتقسيم موضوع الـIP Addres إلى Classes وهذه الـClasses تعتبر مثل القواعد التي يجب الألتزام بها عند أنشاء عنوان IP لأجهزة الحاسب الخاصة بك، وقالت عند أنشاء عنوان IP نقوم بالتركيز على الـ Octet الأول ومن ثم نتبع الـClasses ، وهذه الـClasses هي:

1- Class A : 

في هذا الكلاس منظمة الـIANA قالت أن نقوم بالنظر إلى الخانة الأولة في عنوان الـIP ومن ثم نقوم بكتاب أحد الأرقام من 1 إلى 126 الأرقام هذه يجب أن تقوم بحفظها في عقلك فأي جهاز تنظر اليه وتلاحظ أن الخانة الأولة من عنوان الـ IP الخاص به يتكون من أحد الأرقم من 1 إلى 126 فنقول أن هذا الجهاز أخذ عنوان من الـClass A وعنواين الـIP التي من هذا النوع الـSupnet Mask الخاص بها يكون على شكل ( 255.0.0.0 )

2- Class B :

 في هذا الكلاس الخانة الأولة من عنوان الـIP تبدا من أحد الأرقام من 128 إلى 191 أحفظ هذه الأرقام...إذاً فأن أي جهاز تنظر اليه وتلاحظ أن الخانة الأولة من عنوان الـ IP الخاص به يتكون من أحد الأرقم من 128 إلى 191 فنقول أن هذا الجهاز أخذ عنوان من الـClass A وعنواين الـIP التي من هذا النوع الـSupnet Mask الخاص بها يكون على شكل ( 255.255.0.0 )

3- Class B :

في هذا الكلاس الخانة الأولة من عنوان الـIP تبدا من أحد الأرقام من 192 إلى 223 أحفظ هذه الأرقام...إذاً فأن أي جهاز تنظر اليه وتلاحظ أن الخانة الأولة من عنوان الـ IP الخاص به يتكون من أحد الأرقم من 192 إلى 223 فنقول أن هذا الجهاز أخذ عنوان من الـClass A وعنواين الـIP التي من هذا النوع الـSupnet Mask الخاص بها يكون على شكل ( 255.255.255.0 )

4- Class C :

هذا الكلاس يستخدم في الـMulticast وسوف نتعرف بالتفصيل عن هذا الكلاس في الدروس القادمة.

5- Class C :

هذا الكلاس يستخدم في التجارب والأبحاث التي تقوم بها المنظمة..
 

ما هو Supnet Masd :


 سوف نتعرف بالتفصيل عن الـSupnet Mask في الدروس القادم..
 الأن الذي يجب أن نعرفه:
لو لاحظنا في الكلاس C أن الـSupnet Mask على شكل ( 255.255.255.0 ) بمعنى أنك أول ما ترى 255 هذا يعني أن الرقم الذي يقابله في عنوان IP وكون ثابت ولا يمكن تغيره، فلو مثلا معاي عنوان IP تكون من 192.168.1.5 بما أن الثلاث الخانات في Supnet Mask تتكون من 255.255.255 فهذا يعني أن الثلاث الخانات في عنوان IP التي تتكون من 192.168.1 تكون ثابته في جميع أجهزة الشبكة ولا يمكن تغيير قيمتها والرقم الذي في الخانة 4 من عنوان IP هو الذي يمكن تغييره والذي يقابل الرقم 0..
أذاً من خلال الـSupnet Mask نستنتج أن:
1- الشبكة التي تحتوي عناوين IP من نوع  Class A يمكن أن تظم تقريبا أجهزة مقدارها 16581375 جهاز ( 255^3 ).
2- الشبكة التي تحتوي عناوين IP من نوع  Class B يمكن أن تظم تقريبا أجهزة مقدارها 65025 جهاز ( 255^2 ).
3- الشبكة التي تحتوي عناوين IP من نوع  Class B يمكن أن تظم تقريبا أجهزة مقدارها 255 جهاز.
 
 
 
هذا هو الجزء الأول من موضوع درسنا الا وهو ال IP Address وسوف نقوم بأستكمل شرح IP Address بالتفصيل في الأجزاء القادمة.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
 
 ( لا تنساء مشاركة الموضوع ليستفيد غيرك )
 
 
 
 
 
 
 
 

تعليقات