القائمة الرئيسية

الصفحات

2# شرح طريقة تحميل وتثبيت برنامج Code blocks من الموقع الرسمي مع شرح للبرنامج.

 
2# شرح طريقة تحميل وتثبيت برنامج Code blocks من الموقع الرسمي مع شرح للبرنامج.

 2# شرح طريقة تحميل وتثبيت برنامج Code blocks من الموقع الرسمي مع شرح للبرنامج.

 سوف نتحدث اليوم عن برنامج Code blocks وعن كيفية تحميله وتثبيته.. في البداية نريد أن نعرف ما هو برنامج Code blocks :


ما هو برنامج Code blocks ؟

برنامج Code blocks هو عبارة عن برنامج  ( Integrated Development Environment ) اختصار IDE أي البيئة التطويرية المتكاملة.. وهذا يعني انه برنامج يقوم بترمجة لغة البرمجة عالية المستوى إلى لغة منخفضة المستوى تفهمها الآلة.. وبرنامج Code blocks هو بيئة تطويرية متكاملة للغة الـ++C / C وكلمة متكاملة معناها أنها تتكون من أكثر من مكون يعملوا مع بعضهم البعض لتسهيل عملية التطوير وكتابة الكود حتى لا تواجه التشتت والتعب وتركز فقط في كتابة الكود الذي تعمل عليه.. وهذا البرنامج هو البرنامج الذي سوف نقوم بشرح لغة الـ++C عليه.
وهو برنامج مفتوح المصدر ومجاني مشهور بكتابة الأكواد بلغة  الـ++C / C ، ويمكنك إستخدامه لكتابة الأكواد بلغة فورتران والبرمجة للأنظمة التي تعمل على معالجات ARM وغيرها.. فالبرنامج قوي وبسيط وحجمه صغير جدا مقارنة بالبرامج الأخرى.. البرنامج مكتوب بلغة الـ++C .

كيفية تحميل البرنامج؟

هنالك عدة طرق لتحميل برنامج Code blocks.. وبالنسبة لنظام وندوز هنالك عدة اصدارات لكي تحمل البرنامج فعليك بتحميلة مدمجأ MINGW وهو مشروع مفتوح المصدر لتطوير التطبيقات ويوجد بة GCC COMPILER بمعنى مترجم يقوم بالترجمة إلى لغة الآلة.. لتحميل البرنامج علينا الذهاب إلى الموقع الرسمي بالضغظ هنا سوف يقوم بتحويلك إلى هذه الصفحة:
الموقع الرسمي لتحميل برنامج Code Blocks

بعد الدخول في الصفحة سوف تظهر لنا خيارات كثيرة مثل ما هو ظاهر في الصورة.. نحن سوف نختار النسخة التي تحتوي على مترجم والتي فيها MINGW وهي النسخة المضللة في الصورة ونقوم بالضغط على احد الخيارين الموجودين.. وانا سوف اضغط على الخيار الذي FossHUB وبشكل تلقائي سوف يبدا التحميل... وبعد انتها التحميل سواف اجد أن البرنامج تحمل على هذا الشكل الموجود في الصورة:
 
صورة البرنامج بعد التنزيل

اقوم بالنقر عليه نقرتين من ثم انقر على التالي:
 
 
ومن ثم I Agree: 

ومن ثم على التالي:

والأن جاري التثبيت:

الأن وبعد التثبيت هذه هي ايقونة البرنامج:



كيف أقوم بتشغيل البرنامج؟

في البداية اقوم بالنقر نقرتين على ايقونة البرنامج.. سوف تظهر لنا هذه الواجهة:
 

 هذه هي الواجهة الرسومية الخاصة بالبرنامج لكي نفتح برنامج هنالك طريقتين الطريقة الأولة هي النقر على ايقونة الملف الذي يوجد به علامة ( + ) ، والطريقة الثانية هي بالذهاب إلى File ومن ثم new ومن ثم project مثل ما هو ظاهر على الصورة:

وبعد النقر على progect اقوم بأختيار Consol application مثل ماهو ظاهر في الصورة:


من ثم أقوم بأختيار أسم المشروع ويفضل أسم المشروع يكون باللغة الأنجليزية.. ومن ثم اختار مكان تخزين ملف المشروع مثل ما هو ظاهر في الصورة:
وبعد الأنتهاء من اعدادات المشروع سوف تظهر لنا هذه الواجهة ونقوم بالضغط على علامة الـ( + ) مثل ماهو ظاهر في الصورة:
 
بعد الضغط على علامة الـ( + ) نقوم بالنقر على ملف الـ main نقرتين:

الأن وبعد فتح المشروع سوف يظهر لنا أو كود وهو كود ترحيبي مثل ما هو ظاهر أمامنا في الصورة:
 


ولتشغيل الكود نقوم بالنقر على اشارة المثلث الأخضر مثل ما هو ظاهر في الصورة السابقة... وعند النقر عليه سوف يتم تنفيذ أول برنامج وسوف يطبع ( Hello world ) مثل ما هو ظاهر في الصورة:
 


إلى هنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


( لا تنساء مشاركة الموضوع ليستفيد غيرك )






تعليقات